أحدث موضوعــــــات الكيمياء

إنضم إلى أعضاء العلوم والكيمياء

مــــــــواقع ذات صلة

تعرف على علم الكيمياء

الجمعة، 24 يونيو 2011

قبل مواجهات الحسم ....الاهلى أم الزمالك

الاهلى أم الزمالك.............قبل مواجهات الحسم                 "رياضة دوت كوم"

بعد 24 أسبوعا من الغياب عن القمة، عاد الأهلي إلى مقعده الوثير في جدول ترتيب الدوري المصري، قبل خمسة أسابيع من النهاية، لكن هل يضمن له ذلك اللقب؟ وهل خرج الزمالك من السباق؟.. لندع الأرقام تتكلــــــم.


وللمقارنة بين الفريقين ومحاولة التعرف على هوية البطل المنتظر، فإنه الأرقام تظهر أن الفريقين يتساويان في عدد الانتصارات التي حققها كل منهما (14 انتصارا)، لكن الأهلي يتفوق في عدد التعادلات محققا 10 تعادلات مقابل 8 للزمالك، فيما خسر الأخير 3 مباريات مقابل مباراة واحدة للمتصدر.



لقاء اهلى وزمالك سابق -من موقع مصراوى-

وبالرغم من أن الزمالك صاحب المعدل الأعلى في إحراز الأهداف (1.68 هدفا في المباراة الواحدة مقابل 1.36 هدفا في المباراة للأهلي)، فإنه لم يكن العامل الأهم في تحديد المتصدر حتى المرحلة الخامسة والعشرين.


الفاعلية الهجومية أهم



العوامل الرقمية التي أدت لتصدر الأهلي كثيرة، أهمها الفاعلية الهجومية. فبالرغم من تفوق أهداف الزمالك عددا، فإنه فشل في هز شباك منافسيه في 6 مناسبات من أصل 25 مباراة بنسبة 24%، فيما فشل الأهلي في هز الشباك في نصف العدد بنسبة 12% فقط، ما يعني أن معظم أهداف الأهلي كانت فعالة في حصد النقاط، على عكس الزمالك.


ثاني العوامل، الصلابة الدفاعية للفريق الأحمر، حيث اهتزت شباكه 19 هدفا في 25 مباراة بمعدل 0.76 هدفا في المباراة، فيما اهتزت شباك الزمالك 25 مرة، بمعدل هدف في كل مباراة.



أما الفورمة، فالأرقام تعبر بوضوح عن الفارق في مستوى الفريقين، حيث خاض الأهلي 16 مباراة متتالية دون خسارة، وذلك منذ خسارته أمام الإسماعيلي بثلاثية في المرحلة التاسعة، كما أنه هز الشباك في سبع مباريات متتالية منذ تعادله السلبي مع المصري في بورسعيد.


كيف ضاعت الصدارة البيضاء

وتبرز أسماء الجونة وإنبي وطلائع الجيش والمقاصة في قائمة مضيعي الصدارة على الزمالك، حيث أهدر الأول والثاني 5 نقاط على الفريق الأبيض مقابل 4 للثالث و3 للرابع.

 
وفقد الزمالك 13 نقطة أمام فرق النصف الثاني من الجدول أبرزهم الجونة وطلائع الجيش، مقابل 12 نقطة أمام فرق النصف الأول من الترتيب أبرزهم إنبي والمقاصة.


وسيواجه الزمالك المصري والأهلي والاتحاد السكندري ووادي دجلة والإنتاج الحربي، وجميعهم حصد نقاطتهم الكاملة في الدور الأول، باستثناء غريمه اللدود الذي تعادله معه سلبيا والإنتاج.

 
مواجهات الخطر

 
على الجانب الآخر، فإن صدارة الأهلي في خطر، حيث أنه سيواجه فرق الإسماعيلي والزمالك وسموحة والمقاولون العرب والمقاصة، علما بأنه لم يحقق الفوز على أي واحد منهم في الدور الأول.



وفقد الأهلي 10 نقاط أمام فرق من النصف الثاني من الجدول، منهم رباعي المنافسة على الهبوط، بينما فقد 13 نقطة أمام فرق النصف الأول من الجدول، وبالطبع أبرزهم الإسماعيلي الذي أذاقه خسارته الوحيدة حتى الآن.

ولذلك، فإن أي أفراح يعيشها جماهير الأهلي قبل الأوان تبدو غير مبررة، بالنظر إلى الذكريات السيئة التي ستجبلها المواجهات الخمس الباقية له قبل انتهاء المسابقة,

وعلى الجانب الآخر، فإن الزمالك يحتاج فقط إلى تكرار ما فعله في الدور الأول، وكسر عقدته المستمرة منذ سنوات في مباراة القمة، إذا ما أراد لمس درع المسابقة الغائب منذ 6 سنوات.

    "هذا المقال منقول من موقع يوروسبوت"

شاهد أجمل لقاءات الاهلى والزمالك 3-3

هناك تعليقان (2):

التعليـــق

 

chat with mohammed hendawy